الأحد، 19 يوليو 2015

ما هي هئية الايكان و ما هو دورها في إدارة الانترنت؟

مرحبا جميعا،
ذكرت في مقالي السابق اسم هيئة الانترنت للأسماء والنطاقات المخصصة المعروفة ب أيكان، ولعل العديدين منكم لا يعرف هذه المنظمة ودورها على الرغم الدور المهم الذي تلعبه في تنظيم الأنترنت. لهذا السبب قررت أن أكتب تدوينة للتعريف بالايكان وشرح ما تقوم به في عالم الانترنت.


ما هي الايكان؟ 
الايكان هو اختصار ل هيئة الأنترنت للأسماء والأرقام المخصصة وهي منظمة غير ربحية مشتركة بين القطاعين العام والخاص تأسست سنة 1998 ويقع مقرها ب كاليفورنيا، وهي مختصة بتوزيع مجالات العناوين في بروتوكول الانترنت وتخصيص معرفات البروتوكول وإدارة نظام سجلات المواقع العامة عالية المستوى (gTLD) وسجلات المواقع عالية المستوى لرمز الدولة (ccTLD)، كما انها مسؤولة عن إدارة نظام الخوادم المركزية.
وتقوم الايكان بتعزيز روح المنافسة وتحقيق تمثيل واسع النطاق لمجتمعات الانترنت العالمية، كما تسعى أيضا لصياغة سياسات تلائم رسالتها من خلال عمليات تعتمد على استطلاع الآراء من القاعدة الى القمة مرورا بجميع المستويات.
ما هو الدور الذي تقوم به هيئة الأيكان؟
دور الأيكان يتمثل في إدارة الجانب السياساتي لثلاثة أمور وهي: أسماء النطاقات، أرقام عناوين الأنترنت، و معرفات الأنترنت، فهي تقوم بتنسيق إدارة العناصر الفنية في نظام أسماء المواقع وهذا ليتسنى لجميع مستخدمي الانترنت عبر العالم إيجاد العناوين الصحيحة. وهذا عن طريق مراقبة توزيع المعرفات الفنية المستخدمة في عمليات الأنترنت، و تخصيص أسماء المواقع العليا مثل .info , .com و غيرها كما أن لها وظيفة في إدارة الموارد الرئيسية للبنية التحتية للشبكة   Root server.
وفي ما يخص المواضيع الأخرى كقواعد المعاملات المالية والرقابة على محتوى الأنترنت و البريد الالكتروني الغير مرغوب فيه Spam  وحماية البيانات فهي غير معنية بهذا الأمر.
كيف تعمل الأيكان؟
تعمل جميع الأطراف المتعاهدة من منظمات دولية وحكومات ومؤسسات أعمال ومنظمات وأفراد من ذوي المهارات وممن لهم دور في بناء شبكة الانترنت معا في إطار من التعاون، بحيث يعالج المشاركون في الايكان ممن سبق ذكرهم المواضيع التي تدخل في مهمة الايكان الخاصة بالتنسيق الفني.
تتكون الايكان من أكثر من 300 موظف يضم جنسيا مختلفة ويضطلع بالإشراف على عملية وضع السياسات. يترأسهم رئيس ومدير تنفيذي، كما أن هناك مجلس إدارة مكون وأعضاء يرشدون الهيئة ومديرها التنفيذي. كما تجدر الإشارة الى أن ما يميز هذه الهيئة هو ان عملية بناء السياسات تتم من قبل أصحاب المصلحة المهتمين بحيث أنه لا توجد محددات لمن يريد المشاركة ومن أي بلد.
وترتكز هيئة الايكان على عدة منظمات داعمة ولجان استشارية يمكن تعريفها كالتالي:
المنظمات الداعمة:
GNSO : و هي المنظمة الداعمة للأسماء العامة التي تعتبر من أكبر المنظمات داخل هيئة الأيكان حيث تتكون من مجموعة كبيرة من الدوائر و التي ترتكز على سياسات الأسماء العامة لنطاقات المستوى العلوى.
وداخل هذه المنظمة الداعمة توجد دائرة مستخدمي الانترنت الغير ربحيين NCUC ودائرة المنظمات الربحية NPOC. و تعتبر هذه الجهات هي منصات الحوار الحر و الفعال.
ccNSO: و هي المنظمة الداعمة لأسماء رموز البلدان، ومهمتها بناء السياسات وتبادل الخبرات بين مجتمع سجلات مستويات النطاقات العليا الخاصة بالبلدان.
ASO : و هي المنظمة الداعة للعناوين و تهتم بوضع سياسات أرقام عناوين الأنترنت بالتنسيق مع مؤسساتها الإقليمية.
اللجان الاستشارية:
GAC: و هي اللجنة الاستشارية للحكومات و تلعب دورا قياديا في بناء السياسات تضم حوالي 150 دولة عضو و 32 مراقب من منظمات دولية و إقليمية، و يتلخص دور اللجنة في تقديم المشورة لهيئة الايكان في ما يخص السياسات العامة و الأمور المتعلقة بالقوانين المحلية.
ALAC: و هي اللجنة الاستشارية للمستخدمين، و أعضاؤها هم جمعيات معنية بمستخدمي شبكة الأنترنت من جمعيات و أشخاص و هم اكثر من 100 عضو.
SSAC: وهي اللجنة الاستشارية للأمن و الاستقرار و تتكون من متطوعين من ذوي الخبرة التقنية في مجال الأنترنت و يلخص دورهم في بناء تقارير حول مواضيع الأسماء و الأرقام و أي مواضيع أخرى تخص هذا.
RSSAC: و هي اللجنة الاستشارية لخوادم الجذر، تتكون من أعضاء يعملون مع 13 جهة التي تستضيف أحد الخوادم الجذر الرئيسية وهذه اللجنة تضمن أمن و استقرار خوادم الجذر 13 و منظومة أسماء النطاقات.

 ريم حياة شايف
مصدر المعلومات:

https://www.icann.org/ar

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق