الأربعاء، 8 يوليو 2015

ما معنى حوكمة الأنترنت؟



إن للأنترنت أهمية كبيرة في حياتنا اليومية، فتاثيره الايجابي على الصناعة و التجارة و الصحة و التعليم و غيرها هو أمر لا يمكن انكاره، اذ مد العالم بخيوط التواصل و المعرفة و الابتكار و ساعد بل و ادى الى جعل العالم قرية صغيرة بلا أسوار و لا قيود. و أصبح من أهم بواعث التغيير و التطوير، فهو يتيح لنا التنقل بحرية و الوصول الى اكبر قدر من المعلومات فقط بكبسة زر كما أنه أصبح عنصرا محوريا في تكوين البنية التحتية لمجتمع المعلومات الناشيء.


تطور الأنترنت و سرعة انتشاره و تاثيره على حياة الأفراد و المجتمعات ادى ايضا الى بروز أمور و قضايا لم تكن مطروحة من قبل كمصطلح حوكمة الأنترنت. الذي يحمل تعاريف عديدة و رؤى مختلفة، التي تدفع بنا الى تبني طرق متبانية لسياسات و افاق مستقبلية.



إذ أن المتخصصين في مجال الاتصالات يرون أن حوكمة الأنترنت هو تطوير البنية التحتية، في حين يعمل المتخصصون في مجال أجهزة الحاسوب على تطوير مختلف المقاييس و التطبيقات مثل XML  و JAVA. أما الناشطون في مجال حقوق الانسان و حرية التعبير ينظرون الى حوكمة الأنترنت على أنه ضمان لحرية وخصوصية و أمن مستخدمي الانترنت. أما رجال السياسة على مستوى العالم فيركزون غالبا على أجهزة الاعلام و القضايا ليضمنوا مكسبا لأصوات الجمهور الناشطين على مستوى الوسائل الالكترونية، فيما يذهب رجال القانون الى التركيز على كيفية تحديد النطاقات و فض النزاعات. بين هذا و ذاك تبقى حوكمة الأنترنت مصطلحا واسعا يتسع لمزيد من التخصصات المهتمة بقضاياه.



ان المعنى المتفق عليه لحوكمة الانترنت هو: تظافر الجهود المبذولة من طرف الحكومات و القطاع الخاص و منظمات المجتمع المدني، كل حسب الدور الذي يقوم به لتطوير مجموعة المبادئ المشتركة، و المعايير و القواعد المنظمة للعمل، و الإجراءات
الخاصة بصنع القرار، و البرامج التي تساهم في صياغة البنية الأساسية لشبكة الأنترنت وتطويرها و تيسير استخدامها، و العمل على تطبيقها بالصورة المثلى.

هذا، و يمتد مصطلح حوكمة الأنترنت ليشمل قضايا أبعد بكثير من مجرد تخصيص الأسماء والعناوين الخاصة بالانترنت، و الموضوعات التي عالجتها هيئة الانترنت للأسماء والنطاقات المخصصة ICANN. حيث يشمل المصطلح أيضا بعض القضايا الهامة الاخرى والتي تتمثل في السيايات العامة للأنترنت، أمن وسلامة الأنترنت، و الجوانب و المسائل الانمائية المتصلة باستخدام الأنترنت. 




ريم حياة شايف 







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق